الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
الجار (لمن) متعلق بنعت لـ (عبرة).
(خلقا) تمييز، (أم) عاطفة متصلة، (السماء) معطوفة على (أنتم)، جملة (بناها) مستأنفة.
جملة (رفع) تفسيرية للبناء.
الواو مستأنفة، (الأرض) مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة (دحاها) مفسرة.
جملة (أخرج) مفسرة لـ (دَحَاهَا).
قوله (والجبال): منصوب بفعل محذوف يفسره ما بعده، والفعل المقدر معطوف على جملة (دحا)، وجملة (أرساها) تفسيرية.
قوله (متاعا): مفعول لأجله، الجار (لكم) متعلق بنعت لـ (متاعا).
الفاء مستأنفة، و(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، وجواب الشرط قوله (فَأَمَّا مَنْ طَغَى) نحو: (إذا جاءك المحسنون فأمَّا مَنْ تزكَّى فادعُ له، وأما مَنْ...).
(يوم): بدل من (إذا)، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مفعول به.
الفاء رابطة لجواب الشرط، (أما): حرف شرط وتفصيل، (مَنْ): اسم موصول مبتدأ، وليست (مَنْ) شرطية لأن الشرط لا يدخل على الشرط.
الفاء رابطة، والجملة خبر (مَنْ)، والرابط مقدر أي: مأواه، و(هي) للفصل.
الجملة معطوفة على (أمَّا) السابقة وما دخلت عليه، (مَنْ): اسم موصول مبتدأ.
الجملة خبر (مَنْ)، والفاء رابطة، (هي) للفصل، والرابط مقدر.
جملة (يسألونك) مستأنفة، وجملة (أيان مرساها) بدل اشتمال من (الساعة)، (أيان) اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر، (مرساها) مبتدأ.
الجار (فيم) متعلق بخبر مقدم للمبتدأ (أنت)، الجار (مِنْ ذكراها) متعلق بالخبر، والتقدير: أنت كائن فيمَ مِنْ ذكراها؟ أي: ما أنت من ذكراها لهم في شيء، وجملة (فيم أنت) مستأنفة.
الجملة مستأنفة.
الجملة مستأنفة، (مَنْ): اسم موصول مضاف إليه.
جملة (كأنهم لم يلبثوا) مستأنفة، (يوم) متعلق بحال من الهاء في (كأنهم)، وجملة (لم يلبثوا) خبر (كأن)، (عشية): ظرف متعلق بـ (يلبثوا)، وقوله (أو ضحاها): أي ضحى العشية، أضاف الظرف إلى ضمير الظرف الآخر اتساعا.
(أنْ) مصدرية، المصدر المؤول منصوب على نزع الخافض اللام.
جملة (وما يدريك) معطوفة على جملة (عَبَسَ)، وجملة (لعله يزكى) مفعول ثان لـ (يدريك).
الفاء في (فتنفعه) سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة على جواب الترجي، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: عسى لديك تزكية فنفع.
(أما): حرف شرط وتفصيل، (من): اسم موصول مبتدأ.
الفاء رابطة، جملة (فأنت له تصدَّى) خبر (من) السابقة.
جملة (وما عليك ألا يزكى) حالية من فاعل (تَصَدَّى)، (أن) ناصبة، والمصدر المؤول (ألا يزكى): مبتدأ مؤخر، الجار (عليك) متعلق بمحذوف خبر أي: ليس عليك عدم تزكيته.
جملة (يسعى) حال من فاعل (جاءك).
جملة (وهو يخشى) حال من فاعل (يَسْعَى).
جملة (فأنت عنه تلهَّى) خبر المبتدأ (مَنْ).
جملة (فمن شاء) معترضة بين الصفة وموصوفها.
الجار (في صحف) متعلق بصفة (لتذكرة).
الجار (بأيدي) متعلق (بمرفوعة).
(كرام بررة): نعتان لـ (سَفَرَةٍ).
جملة (قُتِل الإنسان) مستأنفة، (ما): نكرة تعجبية مبتدأ، وفعل ماض ومفعوله، والجملة خبر (ما)، وجملة التعجب مستأنفة.
الجار (من أي) متعلق بـ (خلقه)، والجملة مستأنفة.
جملة (خلقه) الثانية بدل من الأولى.
(السبيل): مفعول به لفعل محذوف يفسِّره ما بعده، وجملة (يسَّره) المقدرة معطوفة على جملة (قدَّره)، وجملة (يسَّره) المصرح بها مفسرة.
جملة الشرط معطوفة على جملة (أقبره).
جملة (لما يقض) مستأنفة.
جملة (فلينظر) مستأنفة.
المصدر المؤول (أنَّا صببنا) بدل من (طَعَامِهِ) في محل جر.
(غُلْبًا): جمع أَغْلب وغَلْباء.
(متاعًا) مفعول لأجله، الجار (لكم) متعلق بنعت لـ (متاعًا).
جملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف يدل عليه قوله (لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ)، والتقدير: فإذا جاءت اشتغل كل أحد بنفسه. |